القائمة الرئيسية

الصفحات

استغل فرصة الحجر الصحي صح واعرف اكتر عن نظام الصيام المتقطع " دايت المشاهير"


الصيام المتقطع

نظام الصيام المتقطع انتشرت مؤخراً حمية غذائية من نوعٍ خاص، الا وهي الصيام والبعد عن تناول أي من الوجبات والمشروبات، وهذا الدايت يضم الكثير من الأنظمة التي سنتعرض لها، كما سنتعرف معاً على فوائد واضرار نظام الصيام المتقطع، وفي نهاية المقالة سنقوم بجمع كافة النصائح من أشهر الأطباء المتخصصين في مجال السمنة والنحافة، لإعطائكم عدداً من النصائح الذهبية وذلك لتلافي أخطاء الصيام المتقطع.

نظام الصيام المتقطع وما هي فوائد واضرار نظام الصيام المتقطع

الصيام المتقطع

الصيام المتقطع أو دايت الصيام المتقطع


نظام يقوم على أساس البعد تماماً عن الأكل والشرب بجميع أنواعه وأصنافه، وهذا النظام عبارة عن قيام الشخص بالصيام لمدة تصل إلى 16 ساعة، أو في بعض الأحيان يصل إلى صيام قاسي لمدة تصل إلى 24 ساعة، ويكون الصيام يومين كل أسبوع، وهذا النظام يعتبره الكثير من الناس هو الملاذ والأمل في الحصول على جسدٍ صحي ممشوق وجذاب، لكن لكل شيء جوانبه الإيجابية والسلبية، ولعل السبب في انتشار نظام دايت الصيام المتقطع، هو اتباع نجوم ومشاهير السينما الهوليودية مثل بين أفليك، وبيونسيه، وهيو جاكمان، وغيرهم الكثير.

السعي والألم هو الحل للوصل لما تريده No pain no gain""


اختيارك لـ نظام الصيام المتقطع يعني أنك ستتحمل الكثير من الصعاب، فإذا أردت أن تحصل على شيء في هذه الحياة الدنيا، لابد أن تسعى وتبذل الكثير من قطرات العرق، فالحكمة الإنجليزية تقول "No pain no gain" أي بدون ألم وسعي لا إنجازات ستحصل عليها، وهنا سنعرفك ما الذي ستبذله بالتحديد، أو ما الذي ستدفعه نتيجة لاتخاذك دايت الصيام المتقطع.

فوائد واضرار نظام الصيام المتقطع



أولاً اضرار الصيام المتقطع


  • الإحساس بالخمول والكسل.
  • البطيء في عملية التمثيل الغذائي.
  • لا تثق بأرقام الميزان، قد تكون أرقام الميزان خادعة فقد تكون خسارة في السوائل وليست في الدهون.
  • الشعور بالدوار وآلام الرأس وهبوط بنسبة السكر بالدم
  • الاستمرار في هذا النظام، وعدم مراجعة طبيب قد يعرضك إلى الإصابة بالأنيميا " فقر الدم" وجهاز المناعة وعضلات الجسد.
  • مشاكل وصعوبات بالكبد والكلى.
  • نقص المعادن التي يحتاجها الجسم والفيتامينات.
  • اضطراب في ضربات القلب وعدم انتظامها.


ثانياً فوائد نظام الصيام المتقطع


  • خفض الدهون الثلاثية.
  • يعمل على تحسين وظائف المخ ويمنع من الزهايمر.
  • يخفض من الإصابة بالالتهابات المزمنة.
  • يقلل فرص تعرضك للأمراض المزمنة.
  • محفز لإنزيمات المخصصة لجعلك أكثر شباباً والقضاء على الشيخوخة.
  • تحسين حالة القلب ويساعد في خفض ضغط الدم.
  • يقلل من إصابة بمرض السكري.
  • يقلل من نسب التعرض والاصابة بالمرض الخبيث.


افضل أنظمة الصيام المتقطع



بعد أن عرفت فوائد واضرار نظام الصيام المتقطع، سنعرفك الآن أبرز أنظمة الصيام المتقطع، إذ تختلف طاقة التحمل من شخصٍ لأخر، فكل واحد منا يستطيع أن يحدد أي من الطرق الأتية التي يقدر عليها ويقدر أن يلتزم بها، ليقوم بتنفيذها دون تواني أو ترك نفسه تتحكم به وتفقده الحماسة وتجعل اليأس يتملكه، فيعود من نقطة البداية.

الطريقة الأولى


أول طريقة في أنظمة الصيام المتقطع هو صيام يومين في الأسبوع لمدة تصل إلى 16 ساعة في اليوم بالنسبة للرجال، اما فيما يخص السيدات فتكون عدد الساعات لهن 14 إلى 15 ساعة، ويتم تقسيم الوجبات إلى وجبتين أو ثلاث وجبات خلال عشر ساعات فقط.

الطريقة الثانية


ثاني طريقة في أنظمة الصيام المتقطع  تناول الفرد في خلال 48 ساعة ما يقدر بـ 500 إلى 600 سعرة حرارية، وهذه العملية تظل مستمرة يومان كل أسبوع، اما باقي الأسبوع فتستطيع أن تأكل كما تشاء، لكن لا تحاول أن تُسرف فالله لا يحبُ المسرفين.

الطريقة الثالثة


ثالث طريقة في أنظمة الصيام المتقطع صيام يوم كل أسبوع، يحتاج هذا النظام إلى قوة وعزيمة كبيرة جداً، كما يجب عليك أن تستشير طبيبك الخاص، ويمكنك أن تتناول المشروبات قليلة السعرات الحرارية، ويمنع عنك أي وجبات وأطعمة، وهذا النظام من الممكن أن تكرره ليصبح يومين في الأسبوع بدلاً من يوم واحد، وهذا النظام أكثرهم صرامة وقوة.

الطريقة الرابعة


تعد هذه الطريقة من أكثر أنظمة الصيام المتقطع سهولة، حيث كل ما عليك فعله هو أن تتخطى وتقفز وجبه أو وجبتين في اليوم، فعندما لا تشعر بالجوع توقف عن الأكل والتفكير فيه.

الطريقة الأخيرة


أخر طريقة في أنظمة الصيام المتقطع هو الصيام من أول شروق الشمس حتى غروبها، وفي الليل تأكل وجبة واحدة فقط.

بعد أن تعرفت على ماهية الصيام المتقطع وتعرفت على فوائد واضرار نظام الصيام المتقطع تبقى لنا معرفة أبرز النصائح التي أكد الأطباء عليها والتي يجب أن تؤخذ في الاعتبار في حالة قيامك باتخاذ رجيم الصيام المتقطع نظامك الأساسي.

أبرز نصائح الأطباء فيما يخص رجيم الصيام المتقطع


اعرف الطريقة المناسبة والملائمة لك


إذا كنت عاقد العزم على أن تحصل على جسدٍ ممشوق وقوي وصحي وجذاب، من خلال أنظمة الصيام المتقطع، إذن فلابد أن تقوم بمعرفة مقدار ما تتحمله من ساعات صيام، وأي من الطرق الخمسة التي ستمشي وتنتظم عليها، جرب واعرف مقدار تحملك واعتمد هذا النظام.

احرص على تناول البروتين أكثر من شرب الشوربة


من أبرز النصائح التي يتعين عليك الإستماع لها وتطبيقها حال اتخاذك لـ نظام الصيام المتقطع،هو أن تركز على تناول البروتين والألياف وذلك حتى تشعر بالشبع لأطول فترة ممكنة، كما يمكنك تناول الدهون نحو المكسرات وفول السوداني بكميات ضئيلة، كما ينصح الأطباء بتناول الشوربة فهي تعطي لك الإحساس بالشبع، دون أن تثقلك بسعرات حرارية أكثر وأكبر.

لا تنتقم خلال الإفطار فالأكل امامك طوال اليوم


يعتقد البعض حينما يعتمد نظام الصيام المتقطع ويأتي موعد الفرج وأعني بموعد الفرج، موعد الأكل والجلوس على مائدة الطعام بعد يوم طويل وشاق، فيجلس ويرى الطعام كأنه لن يراه مرة أخرى، وهذا خطأ فلابد أن تأكل باعتدال إذ قد يسبب هذا الإسلوب زيادة في الوزن بدلاً من خسارته.

اشرب الماء بقدر استطاعتك


يسبب الصيام الجفاف كما نعلم، لذا ينصح الأطباء بشرب كميات كبيرة من الماء، والابتعاد عن المشروبات التي بها كافيين، فهي من مسببات الجفاف.

لا تجعل نفسك هرقليز في أول الأمر


قد يتحمس البعض في أول الأيام ليجري ويقوم بالتمارين الرياضية اثناء اتخاده دايت الصيام المتقطع، لكن الأطباء هنا ينصحون بعدم رفع الأثقال أو ممارسة أي أنشطة عنيفة في حالة اعتمادك لـ نظام الصيام المتقطع، وإذا كانت الحماسة شديدة لديك وهذا أمر جيد فينصح الأطباء أن تقوم بعمل بعض التمارين البسيطة، كالمشي أو ممارسة أي نشاط آخر بسيط.

خاتمة مختلفة


بالتأكيد الصيام هذا ليس هو المقصود به الصيام الإسلامي، بل هو كعادة الغرب فانهم يقومون بأسلمة الأشياء ويعطوها مسماً جديداً لنقوم نحن بدورنا بإعتمادها فهم يقولون مثلاً الفائدة = صفر، ونحن قلنا سلفاً بأنها الربا وهكذا، فنحن نقول الصيام صحة، وهم يقولون نظام الصيام المتقطع، أو دايت الصيام المتقطع ما أقصد قوله هو أننا بحاجة إلى الرجوع إلى هويتنا وإذا أردنا الصيام فلماذا لا نجعله صيام الإثنين والخميس سنة لننال الثواب والصحة أوليس هذا النظام أفضل؟

هل اعجبك الموضوع :
author-img
مصطفى سرحان مدون مصري

تعليقات

التنقل السريع