القائمة الرئيسية

الصفحات

قصة قارون كاملة المال له طريقين فهنيئًا لمن يحسن استخدامه

قصة قارون كاملة مكتوبة

قصة قارون كاملة مكتوبة سنحكي لكم اليوم قصة رجل قدمت الدنيا له كل ما يريد، فظن انه مالكها وأنه على قدرٍ منها، فأصبح يبطش بالباطل ويمشي بين الناس فرحاً ومغروراً حتى جاءه الرد الإلهي من الله، سنقص عيلكم الآن قصة قارون والعقاب الإلهي له.

قصة قارون كاملة مكتوبة والعقاب الإلهي له


قصة قارون كاملة مكتوبة


يحكي لنا القرآن العظيم قصة قارون، وأنه كان من قوم موسى عليه السلام، وأشار القرآن العظيم ان كنوز قارون كانت لا تعد، حتى أن الرجال لا يستطيعون أن يحملوا مفاتيح كنوزه، فما بالك بكنوزه نفسها التي جمعها؟ كم عددها وكم يملك؟ العلم عند الله، لكن من الواضح أن كنوزه كبيرة لا شك في هذا. 


قارون ونشره للبغاء والفساد


ذكر لنا القرآن العظيم أن قارون هذا كان يبغي على قومه بعد أن وهبه الله المال والنفوذ، وحري بنا أن نتعلم بان المال له طريقين واستخدامين، فهنيئًا لمن يحسن استخدامه وإلا فسيكون مصيرك كحال قارون، كان قارون يبغي على قومه إما لعدم إخراج حقوق الناس من ماله أو أنه كان يمشي به فرحاً وينشر الفحش والرزيلة، لم يصرح القرآن بهذا فقد اكتفى بقول بغى على قومه، وهذا ليفيد لنا العموم ربما كان يفعل ما هو أسوء من هذا. 



نصيحة الصالحين لقارون


كان الصالحين وقتها يذهبون إلى الأشخاص المفسدين وينصحونهم، ليأخذوا بأيديهم إلى طريق النجاة والصلاح، فلما ذهبوا إلى قارون قالوا له ويحك اكتفي بهذا، إعمل لآخرتك ولا تنس نفسك انك بحاجه إلى تذكر الله والحساب وأن تعد نفسك لهذا اليوم، ويذكروه بأن هذا المال كله من الله عز وجل إن شاء زاده وإن شاء أخذه وأنت لم تفعل شيء لكسبه، وأضافوا مشددين أنك يا قارون لابد لك من التوقف على البغي وأن تقتصد في المال لا تنفق المال بسفه وفي غير موضعه.

ونتعلم هنا من هذه الفقرة بـ قصة قارون كاملة مكتوبة ان الصالحين هم الأعلى مكانة، ولابد لهم من بذل جهداً أكثر في نصح وإرشاد الناس وإلا فسيكونوا في ورطة.

رد قارون على القوم الناصحين


وصف لنا القرآن رده بأنه نسب الفضل في كل هذه الأموال هو من علمه وتعبه أي من النفس، لا من الله نعم لقد أنساه الغرور مصدر الإنعام الحقيقي، لقد أنسته نفسه خالق السماوات والأرض وما بينهم، ففتنة المال عظيمة تجعل النفس قوية وتنسى أقرب الأقربين وهو الله عز وجل " ونحن أقرب إليك من حبل الوريد" لم يستمع قارون إلى نصيحتهم بل زاد عناده وتكبر أكثر وأكثر. 

نتعلم من قصة قارون كاملة مكتوبة عدم التكبر والإذعان للناصحين، والوقوف والتفكير في آرائهم، فنشغل عقولنا لا أن نتجبر ونتكبر.



بعد الانتهاء من قصة قارون كاملة مكتوبة يمكنك أن تقرأ قصة موسى: بالضغط هنا



خروج قارون بكامل أناقته واعجاب بعض القوم له


خرج قارون ذات يوم على الناس بكامل أناقته وزينته وخدمه، فلما رأوه الناس طارت القلوب إليه ومعظم القلوب تنجذب نحو الذهب وسمى الذهب ذهباً لأنه يذهب العقل، ويقال أن قارون كان قادراً على تحويل التراب إلى ذهبوهنا نجيب على سؤال كيف جمع قارون ثروته
، مشى قارون بضع خطوات فالتفت الناس إليه وطاروا فرحين، لأنهم رأوه فقط، وقال بعض القوم في أنفسهم يا ليت لنا مثل ما اوتي قارون انه لذو حظ عظيم وواسع يااه لو نكون زي قارون

نتعلم من هذه الفقرة بـ قصة قارون كاملة مكتوبة أن الإنسان يجب أن يكون فطناً، وأن يرضى بقضاء الله ونعمه وألا ينظر لأحد، بل ينظر إلى الواحد الأحد.


رد الصالحين على دعوات العامة وحسدهم لقارون


في 
قصة قارون كاملة مكتوبة نجد أن هذه العامة البسيطة التي تذهب وتأتي مع الرياح، حينما وجدوا قارون وهو في كامل زينته، قالوا يا ليتنا مكانه، فقام بعض المصلحين مرددين ويلكم أيها المخدوعون، ابتعدوا عنه إنه راس الفتنة واللعنة، واعلموا أن طريق الله وان التواضع لله والصبر والعمل الصالح هو الطريق إليه وهو طريق النجاة، لا الفخر والبغي ونشر الفساد والتكبر "والله الغني وأنتم الفقراء"

تدخل القدرة الإلهية والعقاب الحاسم


عندما تنتشر المفاسد والكبر وتتهاوى نفوس العباد تجاه الشرور، ولا يوجد رادع لها لابد للقدرة الإلهية أن تدخل لتحطم كل هذه الأوثان التي ظل أهلها عاكفين عليها أوثان المال والفرح والغرور، ولتثبت قلوب المؤمنين وتعلمهم بان الله معهم والا يخافوا ولا يحزنوا، نعم جاء العقاب الحاسم في لمحة خاطفة بالخسف به وبأمواله.

نتعلم من هذه الفقرة بـ قصة قارون كاملة مكتوبة أن الله موجود، وأن الله يعلم كافة الحركات والسكون، فإياك أن تظن أن الله لا يراك.

تبدل حال الأشخاص المعجبين بقارون وقولهم الحمد لله


بعد هذه الواقعة المدوية، التف الناس حول بعضهم البعض يقولون هل عرفت الخبر؟ هل سمعت الواقعة؟ اما القوم الذين قالوا يا ليت لنا مثل ما اوتي قارون، خروا إلى الأرض وانابوا وقالوا الحمد لله أن الله حفظنا من الخسف والعذاب المهين، بل أصبحواً شيوخاً ودعاة فقالوا يالله إنك تبسط الرزق لمن تشاء وتنزع الملك من تشاء، وانتهت على هنا قصة رجل يعد من أغنى رجال العالم في الدنيا وأفقر انسان في الآخرة.
إلى هنا تنتهى قصة قارون كاملة مكتوبة وإلى لقاءٍ آخر وتستطيع أن تقرأ سر ايمان سحرة فرعون بموسى عبر الضغط هنا.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
مصطفى سرحان مدون مصري

تعليقات

التنقل السريع