القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا تعني الانسانية وما هي القيم الانسانية

ماذا تعني الانسانية وما هي القيم الانسانية

فضل الله تعالى الإنسان على غيره من المخلوقات، فميزه بصفات حسنة متعددة، فجعلته يتعامل مع الناس بقيم أخلاقية معينة وهي التي يتربى عليها منذ صغره، مثل التدين والحب والتعاون والعطف على الضعيف واحترام الكبير والسلام والعدل والحرية والصبر على الشدائد والآن نتعرف بشكل أوضح عن ماذا تعني الانسانية وما هي القيم الانسانية، وأنواعها.


ماذا تعني الانسانية وما هي القيم الانسانية


تعريف الانسانية هي طاقة تنبع من روح الإنسان نفسه، فينشر الخير له وللبشر، وذلك عن طريق تفاعله مع من حوله بصفات وأخلاق ومشاعره وقدرة على حسن الإختيار والسعي الدائم لتطوير الذات.


ماذا تعني الانسانية في الإسلام


تردد ذكر الانسانية في الوقت الحالي، فأصبحنا نسمعه في القنوات الفضائية ونقرأه على صفحات الجرائد، والدين الإسلامي منذ بداية ظهوره وهو يحث المسلمين على مكارم الأخلاق، وحسن التعامل مع المسلمين، وحتى غير المسلمين، فحث على قيم فضيلة وأخلاق حسنة، مثل بر الوالدين، والتعاون بين الغني والفقير من خلال الزكاة، واحترام الكبير، والعطف على اليتامى والضعفاء، والصوم الذي من خلاله يكون التدريب على تحمل الصعاب والصبر.

إضافة إلى ما نتعلمه من أخلاق التعاون والتعارف والتقارب عند أداء فرضي الصلاة والحج، فأكرم به من دين أهتم بالإنسانية، فأكد على أن البشر كلهم أخوة من أصل واحد  هو آدم عليه السلام، وكلنا سواسية لا فضل لأحد على أحد، إلا بالتقوى والعمل النافع، ومن تعاليم الإسلام يتضح أن القيم الإسلامية السمحة هي أساس ومنبع القيم الإنسانية التي كثر الحديث عنها الآن.


ماذا تعني القيم الانسانية في عصرنا الحديث


يحتاج عصرنا هذا إلى تنمية القيم الانسانية وذلك لتدهورها بشكل واضح، فنتيجة لكثرة الحروب وطغيان الماديات والتكالب على تحصيل الرزق تهاوت بعض القيم الانسانية، وظهرت قيم سلبية للأسف في صفوف بعض شبابنا، مثل الإعتماد على الغير، وحب الذات، واستحقار الآخر، والعنف.



اقرأ ايضاً 

ما هو الضمير الانساني سؤال بمليون دولار




كيفية تنمية القيم الانسانية


تهتم الدول المتحضرة الآن بتنمية القيم الانسانية لشعوبها وبخاصة النشأ، فالأخلاق وتنقية الذات وحب الخير والحرية والعدل والاحترام هم سر التقدم والرقي، فالتعليم والتربية يجب أن يرسخا في الفرد القيم الانسانية المتعارف عليها في المجتمع.  



هل اعجبك الموضوع :
author-img
مصطفى سرحان مدون مصري

تعليقات

التنقل السريع