القائمة الرئيسية

الصفحات


ما معنى نون والقلم وما يسطرون
ما معنى نون والقلم وما يسطرون

ما معنى نون والقلم وما يسطرون كثيراً ما نقرأ أو تمر على أسماعنا هذه الآيات ولا ندري ما هي معناها أو ما هو تفسيرها، وبالتأكيد من المؤشرات التي تدعو للقلق في هذا الزمان هو عدم اهتمامنا بمعرفة معاني كلام المولى عز وجل


لكن ما دمت الآن تقرأ هذه الكلمات فاعلم أنك في الطريق الصحيح في فهم كلام الحق سبحانه وتعالى، ففي هذا الشرح المبسط سنعرفكم على تفسير أول أية في سورة القلم من خلال الشيخ الكشك فارس المنابر رحمه الله عليه. 


ما معنى نون والقلم وما يسطرون



نون هو حرف من حروف الهجاء، والله سبحانه وتعالى بدأ بعضاً من سورٍ القرآن قدرت بـ 27 أو 29 سورة، بدأها بأمثال هذا الحرف فتارة يبدأ السورة بحرفٍ واحد حيث قال
" ق  والقرآن المجيد"

وتارة يبدأها بحرفين  "حـم"  وتارة يبدأها بثلاثة حروف "ألـم" وتارة يبدأها بأربع حروف "ألـمـر" أو خمسة أحرف نحو {كـهـيـعــص}.
  
وانك اذا جمعت هذه الحروف جميعا التي افتتح الله بها هذه السور وحذفت منها الحروف المكررة، سيكون الباقي من الحروف عبارة تقول نص حكيم قاطع له سر، وهذه الحروف هي معجزة كالصاعقة نزلت على فصحاء وبلغاء العرب.


فيقول المولى عز وجل إن كذبتم نبيكم محمداً، فقد نزلت عليه كتاباً عربياً مكوناً من هذه الحروف وهي من الـ نون والحاء والكاف والميم والصاد واللام والهاء والسين والراء، 

هذه مادة القرآن وأنتم عرب ومحمد عربي! فإذا كذبتم محمداً فأتوا من مثل هذه الحروف كتاب مثل ما انزل على محمد "ما معنى نون والقلم وما يسطرون".


قال الحق سبحانه وتعالى متحدياً الكفار هاتوا عشرة سور لكنهم عجزوا، خففها عليهم الحق وقال لهم لتكون سورة واحدة لكنهم لم يستطيعوا وفشلوا بأن يأتوا بمثله

وصرح المولى في كتابه أنه حتى إذا اجتمعت الإنس والجن وكان بعضهم لبعض معيناً للأخر لم ولن يأتوا بسورة من مثل هذا القرآن. 


إذن فـ ما معنى نون والقلم وما يسطرون هو حرف للإعجاز وبيان عظمة وقوة هذا القرآن الكريم، وبعد ذلك أقسم الله سبحانه تعالى

والله لا يحلف إلا إن كان الأمر جللاً وخطيراً، لأن المولى إذا حلف لا يحلف في يمينه، فكيف يحلف؟ وهو الذي أنزل الكتاب مفصلا، وله ملكوت السماوات والأرض! 



نون والقلم وما يسطرون 


الحق سبحانه وتعالى أقسم بالقلم، وأقسم بالكتابة التي يسطرها القلم وجواب القسم هو "ما أنت بنعمة ربك بمجنون" ما المناسبة وما المناسبة أيضاً في قوله "والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى"

القسم هنا والنجم وجواب القسم ما ضل صاحبكم وما غوى فما هي المناسبة بين والنجم وضلال محمد؟ المناسبة هي أن النجوم إذا هوت وتساقطت اضطرب الكون كله وفسد النظام، فإذا كان سقوط النجم مستحيلا فإن ضلال محمد مستحيل كذلك. 


اما في حديثنا الويم عن ما معنى نون والقلم وما يسطرون أي أن الحق سبحانه وتعالى يقسم بالقلم الذي علم به الخلق أنه هو الذي علم سيدنا محمد، علمه علم لدني دون أستاذ أو معلم، والذي يعلمه الحق لا يُصاب بالجنون أبدا

فكيف يتفق أن يعلم الله إنسان والعلم محله العقل، والجنون أفة تصيب العقل فكيف أعلمه وأنا أعلم أنه مجنون؟ محال على علام الغيوب أن العبث والمقصود بالنعمة هنا نعمة النبوة. 


اقرأ أيضاً: 












معلومات جانبية لك:

نون والقلم وما يسطرون الحق سبحانه وتعالى أقسم بالقلم، وأقسم بالكتابة التي يسطرها القلم. 

لكل أسلوب قسم 3 أركان:



  1. أساس القسم 
  2. المقسم به 
  3. المقسم عليه


اما أحرف القسم فهم ثلاثة:


حروف القسم


  1. الواو: تدخل على كافة الأقسام نحو والنجم والتين والزيتون والعصر 
  2. الباء: فبعزتك لأغوينهم،
  3. التاء، والتاء لا تقترن إلا بلفظ الجلالة. 



هنا نكون قد انتهينا من إجابة سؤالكم ما معنى نون والقلم وما يسطرون، نرجوا من الله أن نكون قد أفدناكم، بإمكانكم ان ترسلوا لنا تعليقاتكم أو أي شيء تريدونه من خلال التعليقات بالأسفل، أو من الرسائل عبر البريد الإلكتروني من خلال صفحة اتصل بنا لأعلى الصفحة، مع روح الدين دمتم سالمين. 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
مصطفى سرحان مدون مصري

تعليقات

التنقل السريع