القائمة الرئيسية

الصفحات

تفسير اية حتى يلج الجمل في سم الخياط

تفسير اية حتى يلج الجمل في سم الخياط

تفسير اية حتى يلج الجمل في سم الخياط كثيراً ما تمر على أسماعنا هذه الآية ونقول ترى ما هي معناها؟ لكن لا بأس ففي هذه المقالة سنحاول أن نجاوب على هذا السؤال في ضوء التفسير القرآني للعلامة الشيخ النابلسي.

تفسير اية حتى يلج الجمل في سم الخياط



بدأ الحق سبحانه وتعالى قوله في هذه الآية " إن الذين كفروا واستكبروا لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة" أي أن الكافر قد مُنع من نعيم وملذات الأخرة، وحُرم من نعيم الدنيا كذلك.
لماذا هذه الآية؟ في كثير من الأحيان يخالف المرء القانون فيعاقب على الفور بدفع غرامة مالية، فالله سبحانه وتعالى هنا يوضح قانونه الإلهي إن الذين يكفرون ويستكبرون بما أنزلت من الآيات، لا تفتح لهم أبواب السماء.

السماء هنا مقصود بها لا حكمة ولا توفيق ولا نصر ولا تأييد ولا استخلاف، إحقاقاً لقول الملك " ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا" يعني معيشة صعبة ونهاية أشد فهم محرومون من دخول الجنة!

متى يدخل الكافر الجنة؟



إن المتدبر في تفسير اية حتى يلج الجمل في سم الخياط، يجد أن هذا هو الجواب يعني أن الكافر بإمكانه دخول الجنة حتى يلج الجملُ في سم الخياط، فإذا دخل الجمل في سم الخياط أي يدخل الجمل في فتحة الإبرة، وقتئذ يدخل الكافر والمستكبر الجنة.

هذا يسمى في اللغة شرط تعجيزي، أي مستحيل مستحيل أن يدخل هؤلاء الجنة، لأنهم اسكتبروا عن آياتنا وأعرضوا عنها.
ذكر بعض المفسرين أن الجمل هو الحبل السميك مثل حبال السفن التي تستخدم في ضبط الأشرعة، هذا هو الجمل فإذا ولج هذا الحبل السميك عبر فتحة الإبرة حينها يدخل الكافر الجنة.


اقرأ ايضاً:

تفسير اية حتى يلج الجمل في سم الخياط



بعد أن عرفنا تفسير اية حتى يلج الجمل في سم الخياط عبر الحق في آخر الآية "وكذلك نجزي المجرمين" والسؤال الذي يتبادر إلينا لماذا أجرم أو ما هو الجرم ؟ الجرم هو الكذب بالأيات والكذب بعدل الله والكذب بالحساب بعد الموت والكذب بالمحاسبة الإلهية.
فبعدما كذب بكل هذا كان سهلاً عليه انتهك أعراض الناس، وأكل لحوم الناس بالباطل، وأكل أموال اليتامى واستحلال ميراث إخوانه، وهذاهو الكفر بالله والكفر باليوم الآخر وبالآيات التي تدل على عدل الله وكماله ورحمته فجزاءه ونصيبه هو المنع من العطاء وأعظم منع هو منع السماء والخسران المبين في الآخرة!
إلى هنا نكون قد انتهينا من إيضاح وتفسير اية حتى يلج الجمل في سم الخياط نرجو من الله أن نكون قد افدناكم، قراءة ممتعة ودمتم سالمين مع روح الدين.  


هل اعجبك الموضوع :
author-img
مصطفى سرحان مدون مصري

تعليقات

التنقل السريع